رسائل إلى فريتز وبول

إيناس حلبي

   ـ 11 تشرين الأول - 24 تشرين الثاني 2017  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رسائل فريتز وبول هو معرض مبني على مشروع بحثي يتناول الحملات الاستكشافية التي قادها ابنا العم السويسريين، العاشقين والعالمين فريتز وبول سارسين في الشرق الأقصى. فقد طاف السارسين في أنحاء مختلفة من آسيا الشرقية بين عامي 1893-1907، ومنها جزيرتي السلبس (اندونيسيا) والسيلان (سيرلانكا) واللتان كانتا تخضعان للاستعمار الهولندي والبريطاني على التوالي بالاضافة الى اجزاء من افريقيا والشرق الاوسط. أحضر السارسين معهما الى سويسرا، دراسات دقيقة حول السكان الأصليين هناك، وحول النباتات المحلية، والبيئة الطبيعية، بما في ذلك صور وقطع اثنوغرافية محفوظة اليوم في متحف الاثنوغرافيا في بازل، سويسرا.

 

باستخدام مواد أصلية من أرشيف المتحف، تقدم حلبي نتاج بحث وعمل من خلال فيديو، تركيبات فنية، وصور تستكشف العلاقة ما بين الكولونيالية والعلوم، والقطع الإثنوغرافية وجامعيها، والسياقات التي عرضت فيها هذه القطع. باستخدام اللغة نفسها التي يستخدمها المتحف وإدخال تعديلات على مواده، تحاول حلبي ان تحرر السكان الأصليين في الصور من النظام المسيطر الذي يتركهم حبيسين داخله.  تقوم حلبي بايماءات ذكية من الاضافة والمحو لتغيير الارشيف الأصلي بطريقة تُبدّل نظرة المشاهد، وتطرح أسئلة نقدية حول دور المتحف في الكولونيالية اليوم. 

 

تم إنتاج كاتالوغ في سياق تنظيم هذا المعرض لتوفر الجانب البحثي، ولتعرض المواد المتعلقة، ولتقدم أجوبة نقدية بما يوضح الطبقات المختلفة التي يتألف منها المشروع.

تصفح الكاتالوغ

إيناس حلبي

تستخدم إيناس حلبي (1988، فلسطين) الفيديو والنحت والمواد الأرشيفية لاستكشاف الروايات التاريخيّة والسياسيّة المتعلقة بالذاكرة الجمعيّة وصِناعة الأساطير والهويّة القومية والتسلسلات الهرميّة السُّلطوية. أسلوبها بحثيّ بالأساس، ويتضمن جَمع البيانات والمواد البصرية التي تجتمع معاً في نهاية المطاف على شكل تركيب فني. إيناس حاصلة على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة من كلية جولدسميث في لندن وشهادة البكالوريوس من أكاديمية بيتسالئيل للفن والتصميم في القدس.عرضت أعمالها في العديد من المحافل المحلية والدولية ومؤخرا في مشروع بينالي الشارقة ١٣ تحت عنوان "أراضٍ منقلبة" . حصلت حلبي على الجائزة الأولى في مسابقة مؤسسة عبد المحسن القطان للفنان الشاب لعام 2016

 فريتز وبول سارسين في صورة مع فيل ميت في سيرلانكا، 1883 - 1886، رسائل إلى فريتز وبول، إيناس حلبي 2017

Show More

الفعاليات المصاحبة للمعرض

 

 

عرض فيلم إحتضان الثعبان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حديث مع الفنانة إيناس حلبي 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

© Al Ma'mal 2017           privacy policy

  • Facebook Basic Black
  • Black Twitter Icon
  • Black Tumblr Icon