توم نيكلسون

نصب تذكاري مقارن (شلال) 2014 - 2016

المعمل (معمل البلاط)ـ

فسيفساء مرصّعة بالزجاج، صناديق خشبية، أبعاد متغيّرة، وفيديو من قناتين

الفسيفساء من انتاج مركز الفسيفساء في أريحا، بمشاركة فنانين الفسيفساء رأفت الخطيب ورنان برهم، ومدير المشروع أسامة حمدان وإياد جامد. مساعد الفنان في رسومات الفسيفساء: جيمي أوكونيل. كاميرا الفيديو: عيسى فريج، كريستيان كابورو، توم نيكلسون. المونتاج: بمشاركة أليكس آرشر. ترجمة إضافية: رشا تايه.

الحقوق تعود للفنان وجاليري ميلاني.

 

في عام 1917، استولت مجموعة من الجنود الاستراليين (ANZAC) على قمة جبل يقع تحت سيطرة العثمانيين على مقربة من غزة، في شلّالة أو شلّال. وهناك اكتشفوا فسيفساء تعود إلى القرن السادس، معروفة بفسيفساء شلّال. وتم الكشف عنها وتوثيقها واستخراجها بهدوء ومن ثم تغليفها ونقلها إلى استراليا. واستقرت في آخر المطاف في النصب التذكاري للحرب في العاصمة الاسترالية.

 

في عمل نيكلسون، النصب التذكاري المقارن (شلّال)، يتخيّل الفنان إعادة فسيفساء شلّال إلى موطنها، آخذاً بعين الاعتبار التواريخ المتوازية لسلب الملكيات التي يتم تتبعها في وسم الأراضي الفلسطينية والاسترالية. يتخيل المشروع صورة لفسيفساء الشلّال مصنوعة من بلاط من نوع آخر (آرت ديكو) في النصب التذكاري للحرب. ويقدم نيكلسون نظام ألوان جديد للحيوانات الموجودة في الفسيفساء الأصلية مما يطرح تحوّلاً أو مجموعة جديدة من الأشكال.

 

كما يوضح فيلم فيديو من قناتين، الآفاق المتمازجة للسيادة التي تقوم الفسيفساء بتتبعها، بما فيها أطراف من الحوار الذي دار مع الناشط الفلسطيني البدوي نوري العقبي. ويشير الفيديو إلى أن الموقع الأصلي لفسيفساء الشلّال هو المكان الوحيد الذي من الممكن رؤية بئر السبع ومدينة غزة منه بالعين المجردة.

© Al Ma'mal 2017           privacy policy

  • Facebook Basic Black
  • Black Twitter Icon
  • Black Tumblr Icon

Comparative monument (Shellal). 2014-2016. Glass mosaic fragments, dimensions variable, and two-channel hd video.