تُستخدم الصورةُ النمطيّةُ للقدس بوصفها أيقونة في كلّ مكان. إنّها صورة تاريخ، تأمّ ات، تناغم، جَمال وقُدسيّة. يكمن من وراء هذه الصورةِ واقعُ النّضالِ والتصدّع. التاريخ يُختلَق ليطمس تاريخ المدينة ويُخفي حرباً على ذاكرةٍ جماعيّةٍ وعلى التفاصيل: نضالٌ تحت الأرض وفوقها، فقط ليُثبت كانوا هنا. كلّ حجرٍ وزاوية، حتّى في  أنّهم  أقدس الأماكن، يقع تحت تهديد الاستيلاء. حوّلَ هذا النضالُ المدينةَ إلى موقعٍ مُفكَّكٍ وهَشّ، حيث يُمكن الشعورُ بالحواجز المرئيّة وغير المرئيّة في كلّ مكان. يُعتبر هذا العمل نوعاً من تفكيك الصورة النمطيّة، وانعكاساً لما يكمن وراءها. بشّار

على أبواب الجنة السابع

بشار الحروب 

قدسية أقل 

رسومات، 2014

المعمل (معمل البلاط)ـ

© Al Ma'mal 2017           privacy policy

  • Facebook Basic Black
  • Black Twitter Icon
  • Black Tumblr Icon

Bashar Alhroub, Less Holiness, 2014. Drawing. Copyright and courtesy the artist.